يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا


    تقديم

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009
    العمر : 36

    تقديم

    مُساهمة  Admin في الإثنين يونيو 08, 2009 6:29 am

    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا

    إذن فاحد أهداف اختلاف الخلق هو التعارف، وهو لا يعني التباهي والتفاخر بل على العكس من ذلك فهو يعني الانفتاح على الأخر.
    وهذا الموقع ليس للعصبية والقبلية ولا حتى للقبيلة نفسها، بل هو للتعارف وإزالة الأفكار المسبقة والأحكام الجاهزة.ونتمنى ان يتم اغناءه من طرف كل من يعتبر أن تاريخ الصحراء هو لكل الصحراويين وان التراث والتاريخ هم تراث مشترك وتاريخ ممزوج بإسهامات وتضحيات كل القبائل
    تعد حدود الصحراء الحالية مع جيرانها حدودا وهمية، غير محددة بظواهر طبيعية واضحة، إلا أن هذه الحدود رسمت وحددت باتفاقيات ومعاهدات بين الدول الاستعمارية، ولدلك عدلت عدة مرا ت.
    والمجتمع الصحراوي مجتمع قبلي، مقسم إلى قبائل تتمايز مكانة ووظيفة، وتتكون القبائل الصحراوية من عنصرين أساسين، هما : عرب وبربر، إما من حيث الأصل والنسب فينقسمون إلى ثلاث طبقات قديمة منحدرة من المرابطين من صنهاجة، وطبقة منحدرة من الأفراد القادمين مع الفتوحات الإسلامية، وطبقة ثالثة منحدرة من بني حسان-عرب معقل- الذين دخلوا هذه البلاد في نهاية القرن الثامن الهجري.
    قبيلة الرقيبات : قبيلة عربية عريقة يصنفها اهل الصحراء في قبائل العرب *أهل الشوكة والبأس والعزة* وهم أهل كرم ومروءة ونخوة وكان أغلبها من البدو والرحل، كما يبلغ عددها 35 ألف نسمة، يوجد منهم حوالي 20 ألف نسمة في الساقية الحمراء، وحوالي 15 ألف نسمة رحل يقطنون وادي الذهب الأوسط والشرقي وشرق تندوف وشمال غرب موريتانيا.
    وتعمل قبائل الرقيبات بالتجارة أساسا وتمتلك قطعان كبيرة من الجمال يتنقلون بها نحو الشمال ونحو السودان. ويرتكز انتشار قبيلة الرقيبات في الساقية الحمراء وجبال زمور. كما يوجد أفرع منها في موريتانيا، وقد وصل انتشارهم حتى النيجر.
    واذا اخدنا الرقيبات ككلمة وبحثنا عن معناها عبر مفهوم لغوي سنجد انها مشتقة من كلمة الرقبة التي تعني تضاريسيا : مكان مرتفع نسبيا كالهضبة ، ويوجود قبر الشيخ سيد احمد الرقيبي الاكبر بمنطقة *تاكونيت* فوق هضبة تسمى الرقبة.
    نسب الشريف الرقيبي
    سيدي احمد بن سيدي احمد بن سيدي احمد الرقيبي المكنى( بالليث ) بن محمد بن يوسف بن علي بن عبد الله بن محمد بن عبد الكريم بن احمد بن موسى بن غانم بن كامل بن تكميل بن زين العابدين بن حيدرة بن يعقوب بن علي بن مزوار بن خطاري بن عيسى بن عبد الله بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن محمد بن حرمة بن عيسى بن سلام بن حيدرة بن علي بن محمد بن احمد بن عبد الله بن إدريس الأكبر بن ادريس الأصغر بن عبد الله الكامل بن الحسين المثنى بن الحسن السبط بن سيدنا على بن أبي طالب رضي الله عنه و فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
    [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 12, 2018 12:09 pm